أخبار عاجلة

نقابة الاطباء تحذر من خطر ” فوضى مراكز التجميل” في العراق والتسبب بحالات وفاة وتشوهات

بعدما ازدادت حالات التشوه والتسبب بالموت جراء عمليات التجميل التي تتم في مراكز التجميل المنتشرة في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات ٫ أعلنت نقابة الأطباء، اليوم السبت، تنفيذ عمليات تفتيش يومية لرصد مخالفات مراكز التجميل في العراق، فيما كشفت عن تسلّم رئاسة الوزراء تقريراً مقدماً من ديوان الرقابة المالية بشأن “فوضى” تلك المراكز.
وقال نقيب الأطباء جاسم العزاوي : إن “النقابة تجري حملات التفتيش بشكل يومي على مراكز التجميل لمحاسبة الأطباء غير المجازين في التخصص التجميلي”، لافتاً الى أن “أي مركز يُفتح يجب أن يكون مجازاً من قبل وزارة الصحة وهي المسؤولة عن إغلاق المراكز غير الملتزمة بالضوابط”.
وأضاف، أن “الحملة هدفها ضمان العمل بالتخصص ويجب أن يكون الطبيب مجازاً ويمتلك تخصصاً في الطب التجميلي”، مشيراً إلى “عدم وجود قرار بمنع معاهد التدريب المختصة بالتجميل من العمل شريطة أن تكون لأغراض التعليم لا العمل”.
وأوضح نقيب الأطباء أن”العاملين في هذا المجال عراقيون ومن جنسيات أخرى وبعضهم من ذوي الاختصاص، لكن هناك فوضى في عمل المراكز التجميلية تخص غير المتخصصين”، مؤكداً “وجود تقرير مقدم من ديوان الرقابة المالية الى رئاسة الوزراء تحت عنوان (فوضى التجميل في العراق “.
وحدد نقيب الأطباء جاسم العزاوي، في وقت سابق، أسباب زيادة وفيات عمليات التجميل، فيما أشار إلى وقوف جهات سياسية وراء تفشي ظاهرة مراكز التجميل غير المجازة.
وقال العزاوي ان “هناك جملة أسباب تقف وراء تزايد حالات الوفاة خلال عمليات التجميل، منها أن يكون الطبيب غير متدرب في هذا المجال او لم يأخذ احتياطاته بشكل صحيح، أو أن يكون منتحل لصفة الطبيب”.
وأضاف أن “مثل هذه العمليات هي خطرة بحد ذاتها ومن شأن مضاعفاتها أن تودي الى الوفاة”.

ولفت الدكتور جاسم العزاوي إلى، أنه “في إحدى مناطق العاصمة بغداد يوجد 540 مركز تجميل، 70 منها مجاز فقط وباقي المراكز غير مجازة”، مبينا أن “قسماً من هذه المراكز غير المجازة مرتبطة بأطراف سياسية، وقد تكون بمستوى أعلى من الدولة  موضحا أنه “تم اغلاق 190 مركز تجميل مخالف في الربع الثاني من 2021”.

وأشار إلى أن “آلية ضبط المراكز المخالفة تكون إما عن طريق التفتيش أو عن طريق ورود إخبار إلى النقابة ليتم غلق العيادات غير المجازة، لكن إذا تم ضبط صاحب المركز غير مختص يحال إلى القضاء مباشرة”.

وقال نقيب الأطباء العزاوي وبين، أن “هناك معايير لإجراء العمليات ومنها عملية قص المعدة، وهذه المعايير من المفترض أن يتم تطبيقها في المستشفيات الأهلية ومراكز التجميل، وعندما تردنا شكوى بهذا الصدد يتم البحث فيما اذا تم الاعتماد على المعايير المحددة في إجراء تلك العملية أو لا”.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …