أخبار عاجلة

النظام البحريني يضيّق الخناق على مراسم ومظاهر ذكرى عاشوراء

سعى النظام الخليفي البحريني لطمس معالم ذكرى عاشوراء وتقييد إحياء مراسمها، بدءًا من محاربة الشعائر وليس انتهاء بالتضييق على الخطباء والمنشدين وتكميم الأفواه.

ومع بدء إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) وآل بيته وأصحابه، بدأ النظام الخليفي في تعدياته الممنهجة على المظاهر العاشورائية والرايات الحسينية.

وفي هذا السياق، نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مصوّرة لإزالة يافطات ورايات عاشورائية من منطقة عالي.

وقالت جمعية “الوفاق” المعارضة البحرينية: “إن السلطات اعتدت على مظاهر عاشوراء في عالي ضمن مسلسل الاضطهاد الطائفي بحق المواطنين الشيعة”.

كما قال معتقلون سياسيون في سجن جو المركزي: “إن إدارة السجن منعتهم بشكل رسمي من إحياء مراسم عاشوراء بحجة وجود مخالفات”.

وقال معتقل الرأي حسين هلال أحمد في اتصال هاتفي: “إن السلطات على الرغم من ادعائها حماية الحريات الدينية، لكنها أبلغتنا في مبنى 7 (مبنى 15 سابقًا) بعدم السماح لنا بإقامة شعائرنا الدينية”.

وأكد المعتقل أسامة الصغير في اتصال هاتفي أنباء المنع من إقامة الشعائر الدينية، مشددًا على أن السجناء السياسيين “مستهدفون ومحاربون طائفيًا والإعلام الرسمي شريك في الاضطهاد والتعمية على الانتهاكات الممنهجة بحقهم”.

ودعا معتقل رأي آخر “كل من يدّعي أن السجناء يمارسون حقوقهم، للحضور إلى مبنى 7 في سجن جو المركزي ليرى بأم العين ما يتعرضون له من تجاوزات وازدراء للشعائر الدينية”.

وفي سياق متصل، انتقد نائب أمين عام “الوفاق” الشيخ حسين الديهي استمرار السلطات البحرينية في التضييق على المواطنين الشيعة أثناء إحيائهم لمراسم عاشوراء، معتبرًا أن ما يحصل جزء من “سياسة عنصرية كبرت وتوسعت في السنوات الأخيرة”.

وفي سلسلة من التغريدات له على حسابه على “تويتر”، اعتبر الديهي أن “الخلل بين الحكم والشعب في البحرين عميق جدًا”، مضيفًا “عندما يشخص مسؤول أمني المصلحة في موضوع يتعلق بالطائفة الشيعية فاعلم أن البلد في منحدر سحيق جدًا”.

واتهم الشيخ الديهي الحكومة “بممارسة دور الوصاية بالقوة واستخدام مؤسسات الدولة في تشخيص مصلحة البلد والشيعة والحسينيات والخطباء وأن من يخالف الأوامر يتعرض للعقاب.

ودعا الشيخ الديهي إلى “تحكيم الإرادة الوطنية التي توفّر لكل المواطنين الحرية الدينية في ممارسة شعائرهم وطقوسهم على قدم المساواة”، مجددًا رفضه التعدي على “الحرية الدينية لكل المذاهب والطوائف والأفراد” وأن ذلك “هو ديننا ومعتقدنا ومشروعنا ومطلبنا”.

يشار الى انه منذ العام 2011 كثّفت السلطات الأمنية البحرينية من حملتها ضد المواطنين الشيعة، وانتقلت من استهدافهم سياسيًا، إلى محاربتهم دينيًا والتضييق عليهم وعلى ممارساتهم الدينية.

عن duaa

شاهد أيضاً

حزب الله يشنّ هجوماً جوياً على مقر لمدفعية الاحتلال

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان أنها شنّت هجوماً جوياً بمسيّرة إنقضاضية على مقر “عين مرغليوت” …