أخبار عاجلة

خبير عسكري …. يحمل الولايات المتحدة المسؤولية في عدم رد العراق على الانتهاكات التركية

حمل الخبير العسكري صفاء الاعسم، الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية بشأن عدم رد العراق على الانتهاكات التركية ، عازيا ذلك الى عدم تجهيز وتسليح الجيش العراقي رغم دفع المبالغ المخصصة.

وقال الاعسم : إن “ملف تسليح العراق من قبل نصف قرن كان شرقيا، وتحول بعد 2003 إلى عقيدة التسليح الغربية”، لافتا إلى أن “واشنطن مسؤولة بالدرجة الأولى، باعتبار أن السلاح الأكثر لدى العراق أمريكيا”.

وأضاف، أن “الولايات المتحدة مقصرة وغير جدية في تزويد العراق بالأسلحة في كل تفاصيله، والذي يحتاج الى مواصفات عالية وتطوير، لكن لغاية الآن نرى عجلة الهامفي موجودة لدى الجيش العراقي بصورتها القديمة، ولم يتم تجديدها منذ أكثر من 10 سنوات”.

وأوضح الخبير العسكري أن “صنوف كثيرة في الجيش العراقي لم تكمل تسليحها، كالدفاع الجوي، الذي يفتقر الى الكثير من المنظومات والأسلحة، والدليل هناك ضربات تأتي من خارج الحدود ولا نعلم مصدرها، بالإضافة إلى أجهزة كشف ورادارات”.

وبين أن “المدفعية التي سلمتها أمريكا للعراق مواصفاتها قليلة مقارنة مع المدفعية التي تملكها، ونقص على مستوى المواد الاحتياطية، وعدم كفاءة الأجهزة العسكرية بشكل صحيح “، مشيرا الى أن “البلد غير قادر على مواجهة تركيا عسكريا، باعتبارها تملك من مقومات او الإستراتيجية العسكرية اكثر من العراق بكثير، ويعتبر اضعف بكثير منها”.

وكان وزير الدفاع جمعة عناد، قد تحدث اثناء جلسة مجلس النواب الاستثنائية، يوم امس السبت، أن العراق غير قادر على الرد بصورة عسكرية على الاعتداءات التي تقوم بها تركيا في شمالي العراق.

عن duaa

شاهد أيضاً

واشنطن تسعى لتطبيع بين الرياض وتل أبيب قبل الانتخابات الأميركية

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بأن البيت الأبيض ينشط في التواصل بين تل أبيب …