أخبار عاجلة

إيران تدين بيان قمة الدول السبع : لا تفاوض على برنامجنا الصاروخي الدفاعي

دانت وزارة الخارجية الإيرانية، بشدّة، الثلاثاء، أجزاءً من البيان الختامي لزعماء مجموعة السبع ضد إيران، مؤكدةً أنّ “البيان يُظهر الإصرار على السياسات الفاشلة التي ساهمت في عدم تطبيق الاتفاق النووي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنّ “البيان الختامي لزعماء مجموعة السبع يغفل، عن عمد، نقض الولايات المتحدة الاتفاق النووي، ويتجاهل فرض أقصى إجراءات الحظر غير القانونية على الشعب الإيراني النبيل”، مؤكداً أنّه “لا يمكن التفاوض في شأن برنامج إيران الصاروخي وبرنامجها الدفاعي”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية :  أنّ بيان قمدة الدول السبع يؤكد الإصرار غير المجدي على السياسات الفاشلة التي أدّت دوراً رئيساً في زعزعة تنفيذ الاتفاق النووي، والاستعداد للنزاع في رفع الحظر، وإيجاد حال من انعدام الأمن، ومنع الترتيبات الأمنية الداخلية في منطقة الخليج”.مشددا على : إن “مصدري البيان، انما هم مع استمرار سياسة الحظر غير القانونية العابرة للحدود ضد الشعب الإيراني و التقاعس في مواجهة ذلك، ويكون لهم النصيب الأكبر في خلق الصراع الحالي، وهم يواصلون الإصرار على هذه السياسة الخاطئة بكل الطرائق، ويتجاهلون عن عمد إصرار إيران على حظر الأسلحة النووية، ويهربون إلى الأمام ويوجّهون اتهامات زائفة ضدها”.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية دول مجموعة الـ7 للاستفادة من الفرصة التي وفّرتها إيران للمفاوضات”، مشيداً بـ”دور إيران في إعادة الهدوء إلى أجواء المفاوضات”.

وأضاف كنعاني: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كما أوضحت في استمرار لسياستها الحكيمة، تؤكد على استمرار الدبلوماسية في مفاوضات رفع الحظر، وتؤيد اتفاق جيد وقوي يتوافق مع مصالح الشعب الايراني، كما تؤكد الجمهورية الإسلامية الايرانية على سياسة حسن الجوار، التي تهدف إلى خلق وتعزيز الاستقرار والأمن والرفاهيةبشكل جماعي ودون تدخل وحضور أجنبي، ولا تحتاج إلى إقناع مصدري البيان باتباع هذه السياسات.

كما دعا المتحدث بأسم وزارة الخارجية الايرانية، مجموعة السبع إلى الامتناع عن أفعالهم المتوترة التي تضيق بشكل متزايد مساحة السلام والأمن الإقليميين والدوليين.واختتم كنعاني قائلا: من الواضح أن مثل هذه التصريحات ذات النوايا السيئة لن تجعل إيران تتخلى عن مواقفها الصائبة والمبدئية.

 

 

عن anwartv2

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …