أخبار عاجلة

خبراء : انسحاب الشركات النفطية من الاقليم سيصب بمصلحة العراق

اكدت الخبيرة القانونية راقية الخزعلي، الاثنين، ان انسحاب الشركات النفطية من اقليم كردستان سيصب بمصلحة العراق بأكمله، مبينة ان قرارات المحكمة الاتحادية كفيلة بردع حكومة الاقليم عن تلك التجاوزات.
وقالت الخزعلي : إن “وزارة النفط ومن خلال قوانين المحكمة الاتحادية قامت بمفاتحة الشركات النفطية وتوجيه انذار لها بعدم التعاون مع الإقليم دون استشارتها”
وأضافت، أن “التعامل بالنفط العراقي من قبل الإقليم غير مشروع دون موافقة الحكومة المركزية التي من المفترض ان تتولى استثمار هذه الثروات فضلا عن الية توزيعها بالتساوي”
وبينت، انه “ينبغي على حكومة الاقليم ان تطبق قانون النفط والغاز وان يتم التعامل مع وزارة النفط لايداع العائدات النفطية في حساب خاص لدى الحكومة العراقية”
وأشارت الى ان “القرار الأخير الذي اتخذ من مجلس النواب بعدم شمول اقليم كردستان بالموازنة العامة الا في حال ارسال أموال المشتقات النفطية الى حكومة المركز قرار صائب كونها لا تطبق القانون”.
وكانت عدد من الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان قد أعلنت انسحابها من العمل في إقليم كردستان تنفيذا لقرار المحكمة الاتحادية.

عن duaa

شاهد أيضاً

التوقيع على اتفاقية التوأمة بين العاصمة الايرانية طهران وكربلاء المقدسة لتقديم الخدمات والكوادر تزامنا مع قرب زيارة الاربعين المليونية

وقع محافظ كربلاء في طهران اتفاقية التوأمة بين العاصمة الايرانية  وكربلاء المقدسة لزيادة التعاون بين …