أخبار عاجلة

محلل سياسي : توجهات رئيس مجلس النواب الحالي معرقلة للحكومة المقبلة

دعا المحلل السياسي كاظم الحاج , الخميس , قوى الاطار التنسيقي الى اختيار شخصية قادرة على إدارة البرلمان ضد توجهات رئيس مجلس النواب الحالي محمد الحلبوسي المعرقلة للحكومة المقبلة, مبينا بان هناك طريقين امام قوى الاطار التنسيقي في اختيار النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وقال الحاج : ان ” توزيع المناصب السيادية يعتمد على الاوزان الانتخابية او اذا كان هناك اتفاق بين قوى الاطار فيما يتعلق باختيار النائب الأول لرئيس البرلمان لكسر العرف السائد هذه المرة بايصال شخصية محددة تعتمد على طبيعة اختيارالشخصية للمرحلة الجديدة التي امامها عدة تحديات خاصة وان توجهات رئيس البرلمان مازالت قائمة بافشال أي حكومة قادمة ودفع الشارع الى المطالبة باسقاطها كما حصل مع حكومة عادل عبد المهدي انسجاما مع ما تريده الدول المعادية للعراق ” .
وأضاف ان “امام قوى الاطار طريقين لايصال شخصية لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان الطريقة: الأولى عن طريق الاوزان الانتخابية وبالتالي ستكون حصة المنصب لدولة القانون باعتبارها الكتلة الأكثر عددا داخل قوى الاطار التنسيقي”.
وتابع الحاج، “اما الطريق الثاني يتم بنفس الطريقة التي سيعتمدها الاطار في اختيار رئيس الحكومة المقبلة من خلال وضع مواصفات ومعايير تنطبق على الشخصية التي ستكلف برئاسة الحكومة وتنطبق أيضا على من سيتصدى منصب النائب الأول لرئيس البرلمان”.

عن duaa

شاهد أيضاً

العمليات المشتركة: مقتل إرهابي بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الخميس، عن مقتل إرهابي بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية. …