أخبار عاجلة

بايدن في الشرق الأوسط تمهيدا لاعلان تحالف امن لحماية الكيان الإسرائيلي و مواجهة النووي الإيراني والباليستي

اكدت شبكة سي ان ان “CNN” الأميركية، الثلاثاء، بأنّ “الرئيس جو بايدن يتعرض لضغوط متزايدة من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، للتوصل إلى خطة قابلة للتطبيق لتقييد إيران في مشروعها النووي ، مع تلاشي الآمال في إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، بينما يستعد بايدن لزيارته الأولى، كرئيس، للشرق الأوسط”.
وقالت شبكة سي ان ان إنّ حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط أعربوا عن قلقهم جراء “عدم إطلاعهم على الخطة ب، من أجل التعامل مع مشاريع ايران النووية والباليستية، في حال عدم التوصل إلى اتفاق على العودة المتبادلة للاتفاق النووي في فيينا”.
وأضافت الشبكة أنّ “جزءاً من أسباب عدم تقديم تفاصيل إضافية بشأن الخطة ب هو الخشية من أن يؤدي تسريبها إلى عرقلة المفاوضات النووية مع إيران”.
ونقلت عن مسؤول أميركي قوله إن “جزءاً من أسباب قيام الرئيس بايدن برحلة إلى الشرق الأوسط، منتصف الشهر المقبل، هو من أجل شرح الخطوات الأميركية المقبلة”.وقالت مصادر مطّلعة على المناقشات إنّ “الإدارة الامريكية تعتزم مواصلة الضغط الاقتصادي على إيران، وتكثيف إنفاذ العقوبات في حالة فشل الاتفاق”.
وتعمل الولايات المتحدة أيضاً على “بناء تحالف إقليمي ضد إيران، وتسعى لحث دول الخليج على دمج جميع أنظمة دفاعها الجوية والصاروخية مع إسرائيل”. وأيّد المشرعون الأميركيون هذه الخطوة من كِلا الحزبين، لكنها لم تحظَ بعدُ بتأييد جميع دول الخليج.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن “جوهر زيارة بايدن هو القيام بخطوات توصل إلى التطبيع بين “إسرائيل” والسعودية، وصولاً إلى تحالف ضد إيران”.
وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أيضاً عن أنّه “سيتمّ إعلان منتدى أمني إسرائيلي سعودي خليجي خلال زيارة بايدن المرتقبة للأراضي الفلسطينية المحتلة وللسعودية، منتصف الشهر المقبل”.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

قلق وخشية لدى قيادات جيش الاحتلال الاسرائيلي من عمليات تنفذها المقاومة من غزة او من جنوب لبنان

نقل الصحفي الإسرائيلي أمير بوحبوط في تقرير نشره موقع “والا” عن جهات استخبارية رفيعة المستوى …