أخبار عاجلة

نائب عن محافظة البصرة : قانون الموازنة والدعم الطارئ لم ينصف محافظة البصرة

أكد النائب عن محافظة البصرة أحمد الربيعي، اليوم الاثنين، أن التخصيصات المالية المحددة للبصرة دون استحقاق المحافظة في قانوني الموازنة الاتحادية والدعم الطارئ للأمن الغذائي، فيما كشف عن المساهمة المالية التي تقدمها المحافظة للقوانين المذكورة.

وقال الربيعي : إن “التخصيصات المالية المحددة لمحافظة البصرة دون استحقاقها، على الرغم من أن الأخيرة تمول الموازنة العامة وقانون الدعم الطارئ الذي اقره البرلمان مؤخرا بأكثر من ٩٠%”، مؤكداً أن “البصرة لم تنصف لا من حيث البترودولار ولا من حيث الخدمات”.

وأضاف، أنه “في حالة تم التحدث عن عدالة في توزيع المخصصات المالية، فلا بد من الاعتماد على أمور عديدة أبرزها؛ عدد السكان الفعلي للمحافظة بغض النظر عن بيانات وزارة التخطيط والذي قد تجاوز ٦ ملايين نسمة سكانية، بالإضافة الى انها تعاني من مستوى عالي من الحرمان، أما بنسبة المساهمة في الموازنة فأنها المساهم الرئيسي”.

وأوضح عضو مجلس النواب أن “البصرة تعاني من جيوش عاطلة عن العمل واستمرار المظاهرات الشعبية لاسيما بعد إقرار الامن الغذائي”، لافتًا الى أن “المجتمع البصري كان يعول بشكل كبير على شمولها بالقانون الأخير كتوفير فرص عمل وبعض الخدمات التي تتأملها، بالنتيجة أن المحافظة لم تنصف بأي شكل من الأشكال”.

وكان النائب عن محافظة البصرة رفيق الصالحي قد أكد، في وقت سابق، ان أموال المحافظة وعائداتها النفطية تذهب الى حكومة الإقليم، منتقدا اللجنة المالية النيابية بسبب عدم إنصافها من حيث التخصيصات المالية الممنوحة لها، بالمقارنة مع ما تقدمه من إيرادات .

عن duaa

شاهد أيضاً

لجنة الامن النيابية : جدولة خروج القوات الامريكية ستكون ضمن اولويات زيارة السوداني للبيت الابيض

اكد عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الخميس، ان جدولة خروج القوات الامريكية …