أخبار عاجلة

حراك شعبي واسع في تونس رفضا لاجراءات الرئيس قيس سعيد تكريس الحكم الفردي الاستبدادي

يتصدر مشهد الاحتجاجات الشعبية الواجهة في تونس، رفضا للاستفتاء على الدستور الذي دعا إليه الرئيس قيس سعيد.

ويبدو ان الاوضاع في تونس لن تتجه الى الاستقرار في ظل الاحتقان الشعبي والسياسي، وبينما يستمر القضاةالتونسيون في اضرابهم للاسبوع الثالث على التوالي في ظل تجاهل الرئيس قيس سعيد لمطالبهم بإلغاء قائمةالاعفاءات التي شملت 57 قاضيا يتزامن ذلك مع استمرار أشغال الحوار الوطني في ظل تحركات احتجاجية فيالشارع التونسي.

جبهة الخلاص الوطني من جانبها نظمت مسيرة حاشدة في شوارع العاصمة تونس رفضا لما وصفته بمخاطرالتفكيك العبثي الذي يمارسه الرئيس قيس سعيد ، ورفع المشاركون في التحرك السلمي شعارات رافضة لاجراءاتهبمحاولته وضع دستور جديد للبلاد واقالة عدد من القضاة. لتكريس الحكم الفردي في تونس .

كما وشهدت العاصمة التونسية مسيرة احتجاجية قرب مقر رئاسة الحكومة نظمها الحزب الدستوري الحر للمطالبةباستقالة الحكومة، والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة مع اصدار موقف مساند لاتحاد الشغل في خطوة تعكستحسن العلاقة بين الطرفين بعد توترها في وقت سابق.

وفي تحد لخصومه، يسعى الرئيس قيس سعيد الآن إلى صياغة دستور جديد بحيث يتمتع رئيس البلاد بسلطةأكبر، ويكرس الحكم الفردي للبلاد وتعمل اللجنة المكلفة بمرسوم من قبل الرئيس قيس سعيد على اقتراح مشروعدستور جديد يتضمن تغييرات دستورية وذلك يوم 20 من الشهر الجاري على أن يتم الكشف عنه للتونسيين فيبداية تموز/ يوليو المقبل ومن ثم يعرض على الاستفتاء الشعبي يوم 25 من نفس الشهر وتبكير الانتخابات البرلمانيةإلى 17 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

هذا ووجه المعارضون للرئيس قيس سعيد انتقادات شديدة لقرارات سعيّد سواء من حزب النهضة، الذي كانت لهأكبر الكتل البرلمانية ويعتبر ما يقوم به الرئيس “انقلابا على الدستور والثورة”، أو من الكثير من المنظمات غيرالحكومية المحلية والدولية التي تنبه من “انحراف سلطوي” حسب تعبيرها في تونس، التي سلكت “طريقالديموقراطية” بعد سقوط نظام الديكتاتور بن علي. بينما قاطع الاتحاد العام التونسي للشغل ذو التأثير القويالمحادثات بشأن الدستور الجديد الذي ينوي سعيد طرحه للاستفتاء في 25 يوليو تموز.

هذا وعقدت الأزمة السياسية الجهود الرامية للتصدي للأزمة المالية في تونس. وفي ظل ذلك تسعى الحكومةللحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتجنب الإفلاس، ولضمان الحصول على أموال خارجية أخرى، إذيدلل قرض من الصندوق على الجدارة الائتمانية لبلد من البلدان

عن duaa

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …