أخبار عاجلة

هل تفلح امريكا بتشكيل ناتو عربي لمواجهة ايران وحماية امن الكيان الصهيوني ؟

اعتبر الكاتب والباحث السياسي غالب قنديل ان امريكا محشورة بمأزقها في المنطقة لذا تستنفد كل ما لدى اتباعها من امكانات ولا تترك للانظمة والحكومات في المنطقة حرية التصرف او التحرك باتجاه ايران او التجاوب مع المبادرات الايرانية.

وقال قنديل ان الامريكي يخشى من مناخ الازمات التي تعيشها المنطقة اقتصادياً وسياسياً ومالياً ومن مخاطر ما يسمونه من توسع النفوذ الايراني في المنطقة، باعتبار ان ايران لديها كفاءة عالية دبلوماسية وسياسية اثبتتها العقود الماضية يخشاها الامريكيون وقد اختبروا ديناميكيتها في فصول عدة وفي اكثر ساحة من ساحات الاقليم.

وأضاف الكاتب والباحث السياسي قنديل، ان المحاولة الامريكية لاقامة سدود في وجه العلاقة مع ايران هي محاولة مستمرة، مشيراً الى ان هناك انظمة وحكومات محكمة الربط بالامريكي، واعتبرها مستعمرات ودمى تابعة للولايات المتحدة وباتت معظمها بوجودها ومصيرها بحماية امريكية ان لم تكن معلنة فهي ضمنه، كالنظام المصري لا يمكن الفك بينه وبين السياسات والاوامر الامريكية في المنطقة.

ويرى قنديل، انه ليس لدى اي من الانظمة العربية اي مناعة مبنية على التفكير في المصالح الوطنية التي تقتضي اقامة شراكات جديةمع ايران عابرة لحدود الاقليم، ولكن الهيمنة الامريكية هي التي تملي المواقف.

كما اعتبر قنديل، اعلان الرئيس الامريكي جو بايدن بانه لن يلتقي ولي العهد السعودي خلال زيارته للسعودية، بانه يحاول ان يتلاعب بعواطف الناس في المنطقة ويراعي اعتبارات داخل امريكا التي انتقدت تصرفات محمد بن سلمان الفظة.

واستطرد قنديل قائلا: ان اعلان بايدن هذا لن يبدّل شيئاً من حقيقة الاحتضان الامريكي للنظام السعودي ولدوره في المنطقة، مؤكداً ان كل الحروب والازمات التي تدخل السعودية على خطها كفاعل ومسبّب ومستثمر انما هي جزء من وظيفة امريكية، وان الامريكي هو الذي يقود من الخلف ويحدد الخطوات والتدابير، ولهذا وضع خط افتراضي وهمي بينما ما هو امريكي وما هو سعودي في المشهد فيه نوع من المخالفة للوقائع ولما هو ظاهر في المستوى السياسي.

يشار الى ان الهدف الاساس من زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن للمنطقة هو حماية الامن القومي الاسرائيلي، ولا احد ينكر ذلك، علماً ان مطلب الكيان هو تشكيل ناتو عربي لمواجهة ايران بزعامة امريكا على ان تكون هي جزء اساس منه وتدخل فيه دول مجلس التعاون وبينها مصر والاردن والمغرب.

هذا وفي العراق حذر نواب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من المشاركة في قمة الرياض التي ستكون برعاية بايدن لكونها بالاساس معدة لحماية امن الكيان الاسرائيلي ولتشكيل ناتو عربي لمواجهة الجمهورية الاسلامية ولتشكيل تكتل من الدول المطبعة لخلق تكتل اقليمي سياسي واقتصادي وامني يضم الاردن ومصر والسعودية والامارات والبحرين والعراق والكيان الاسراذيلي. وقال النائب من الاطار التنسيقي محمد الشمري ان مجلس النواب سيقوم بتنفيذ بنود قانون تجريم التطبيق مع اسرائيل بحق رءيس الوزراء مصطفى الكاظمي اذا اشترك في قمة الرياض ووقع عل\ ياتفاقيات تضم هذه الدول المطبعة علنا وسرا مع الكيان الصهيوني ، كما حذرت قوى المقاومة في العراق من خطورة قمة الرياض برعاية امريكا كونها تهدف الى خلق تكتل عسكري وسياسي واقتصادي لمصلحة الكيان الصهيوني ولمواجهة ايران ومحور المقاومة في المنطقة .

عن duaa

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …