أخبار عاجلة

بعد تدريبات عسكرية مشتركة للجيشين الامريكي والكوري الجنوبي …. كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية في المياه قبالة ساحلها الشرقي

بعد ايام قليلة من انهاء الرئيس بايدن زيارته لكوريا الجنوبية ٫ أطلقت كوريا الشمالية الأحد ثمانية صواريخ بالستية في المياه قبالة ساحلها الشرقي، غداة تدريبات عسكرية مشتركة للجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي استمرت ثلاثة أيام.

وقالت هيئة الأركان في كوريا الجنوبية “رصد جيشنا إطلاق ثمانية صواريخ بالستية قصيرة المدى انطلاقا من قطاع سونان في بيونغ يانغ باتجاه البحر الشرقي” في إشارة إلى بحر اليابان.
وذكرت أن عمليات الإطلاق هذه تمت في إطار زمني مدته 30 دقيقة، مضيفة أن “جيشنا عزز مراقبته ويقظته تحسبا لعمليات إطلاق جديدة. كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتعاونان بشكل وثيق ومستعدتان تماما”.
من جهتها قالت طوكيو إن الصواريخ أطلقت من مواقع عدة، مضيفة إن بيونغ يانغ أجرت تجارب صواريخ “بوتيرة غير مسبوقة” هذا العام.
وقال وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي “يمكننا القول إن إطلاق صواريخ بأعداد كبيرة من ثلاثة مواقع على الأقل في إطار زمني قصير كهذا غير اعتيادي”، مؤكدا أن كوريا الشمالية أطلقت ستة صواريخ على الأقل. وأضاف “هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق”.
تأتي عمليات الإطلاق الجديدة هذه بعد ثلاثة أيام على تدريبات واسعة النطاق أجراها الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي بمشاركة حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريغان العاملة بالطاقة النووية.
وكانت هذه أول مناورات مشتركة بين البلدين منذ أن تولى الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك-يول منصبه أوائل أيار/مايو واعدا بسياسة أكثر حزما تجاه بيونغ يانغ، وأول مناورات تشارك بها حاملة طائرات منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2017.
وتحتج كوريا الشمالية منذ فترة طويلة على هذه التدريبات التي تعتبرها بمثابة استعداد لعملية غزو.
وفي الشهر الماضي، أجرت كوريا الشمالية تجارب على إطلاق ثلاثة صواريخ، بما في ذلك أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو هوانسونغ سبعة عشر.
جاء هذا الإطلاق بعد أيام فقط من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكوريا الجنوبية.
والتقى الممثل الخاص للولايات المتحدة سونغ كيم، بنظيريه الكوري الجنوبي كيم جون والياباني فوناكوشي تاكيهيرو في سيئول يوم الجمعة، للتحضير “لجميع الحالات الطارئة”.

عن duaa

شاهد أيضاً

خلال لقائه مع السفير الروسي..ممثل حماس في لبنان: الإحتلال لم يحقق أيّا من أهدافه

شدد ممثل حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي، خلال لقائه السفير الروسي في لبنان …