أخبار عاجلة

الكرملين : واشنطن تصب الزيت على النار بتسليمها اسلحة جديدة لاوكرانيا

الكرملين يعلن العمل على عقيدة منقّحة للسياسة الخارجية الروسية، ويؤكد أنّ “واشنطن تصبّ الزيت على النار بتسليمها أسلحة جديدة لأوكرانيا”.

أكّد الكرملين، اليوم الأربعاء، أنّ “على أوروبا تحمّل العواقب السلبية للحظر المفروض على النفط الروسي، لأنّها ستعيد توزيعه على الأسواق الأخرى”.

ولفت الكرملين إلى أنّ موسكو “تعداد عقيدة منقّحة للسياسة الخارجية الروسية”.

ويأتي ذلك بعد أن اتفق قادة دول الاتّحاد الأوروبي، الإثنين الماضي، على حزمة سادسة من العقوبات على روسيا، تشمل خفض واردات من النفط الروسي بنسبة 90%، بحلول نهاية العام الجاري. وتستثني العقوبات موقتاً النفط القادم عبر خط الأنابيب.

كذلك، تضمّنت التدابير التقييدية الجديدة فصل 3 بنوك روسية عن نظام “سويفت”، بما في ذلك “سبير بنك”، وحظر بث 3 قنوات تليفزيونية روسية في الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى عقوبات فردية.
وبشأن إعلان الرئيس الأميركي جو بادين أنّ بلاده ستزوّد كييف بأنظمة صاروخية متقدمة، أعلن الكرملين أنّ “واشنطن تصبّ الزيت على النار بتسليمها أسلحة جديدة إلى أوكرانيا”، مضيفاً أنّ “موسكو لا تثق بتصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن عدم استخدام الأسلحة الأميركية ضد روسيا”.

وفي وقتٍ سابق أمس، أعلن بايدن أنّ واشنطن ستزود كييف بأنظمة صاروخية أكثر تقدّماً، كي “تتمكن من ضرب الأهداف العسكرية الرئيسة بدقة أكبر”.

وأضاف أنّ “واشنطن قررت تزويد الأوكرانيين بصواريخ جافلين المضادة للدبابات، وصواريخ ستينغر المضادة للطائرات، والمدفعية القوية، وأنظمة الصواريخ الدقيقة، والرادارات، والطائرات من دون طيار، والطائرات المروحية Mi-17 والذخيرة”.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنّ “إمداد أوكرانيا بالأسلحة الأميركية لا يساهم في تحفيز رغبة كييف باستئناف محادثات السلام”.

وأضاف: “من الواضح أنّ الولايات المتحدة ملتزمة حقاً بخط محاربة روسيا حتى آخر أوكراني، ولا تسهم عمليات التوريد هذه في تحفيز رغبة القيادة الأوكرانية في استئناف مفاوضات السلام. لذلك، نحن نتعامل مع هذا، بالطبع، بشكل سلبي”.

بدوره، ندّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في وقتٍ سابق اليوم، بقرار واشنطن إمداد كييف بأنظمة الصواريخ “HIMARS”، مؤكّداً أنّ “تصدير هذه الأسلحة يزيد من مخاطر الاصطدام المباشر بين روسيا والولايات المتحدة”.

واعتبر ريابكوف أنّ الدعم العسكري الأميركي لكييف “غير مسبوق وخطِر”، مشيراً إلى أنّ “موسكو تقيّم سلباً الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا”.

عن duaa

شاهد أيضاً

اليمن تدين تقليص النظام السعودي لعدد الحجاج اليمنيين وفرض نفقات مالية باهضة عليهم

أدانت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة اليمنية، اليوم الخميس، بالعاصمة صنعاء تسييس وعرقلة النظام السعودي …