أخبار عاجلة

واشنطن تنفي مشاركتها في مناورة اسرائيلية الاسبوع الماضي

المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية ينفي أيّ “مشاركة عسكريّة أميركية مباشرة في مناورة مركبات النار”، ويؤكّد أنّه “لا توجد صلة بين تدريب القوات الجوية الأميركية على التزوّد بالوقود قبالة سواحل إسرائيل، الأسبوع الماضي، والمناورات”.
على عكس تقارير وردت في وسائل إعلام الإسرائيلية، قال متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، أمس السبت، إنّه “لا توجد صلة بين تدريب القوات الجوية الأميركية على التزوّد بالوقود قبالة سواحل إسرائيل، الأسبوع الماضي، والتمرين الرئيسي للجيش الإسرائيلي الذي يحاكي هجوماً في إيران”.

وقال المتحدث الكولونيل جو بوكينو، لصحيفة The DRIVE، إنّ “سلاح الجوّ الأميركي قام بتدريبات جافة (أي بدون نقل حقيقيّ للوقود)، لا علاقة لها بالمناورة الإسرائيلية”، مؤكّداً أنه “لا يوجد مشاركة عسكريّة أميركية مباشرة في مناورة مركبات النار”.

وأوضح بوكينو أنّه “في المناورة الأميركية الإسرائيلية المشتركة، نفّذ زوج من طائرات إف-15 الأميركية محاكاةً جافة لعملية تزوّد بالوقود مع أربع طائرات إف-16 تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي”. وشدد الكولونيل الأميركي على أنّ “هذا روتين نقوم به مع الشركاء والحلفاء حتى تتعرّف القوات على بعضها البعض، وتزامنه مع المناورة الإسرائيلية محض صدفة”.

وفي السياق نفسه، صرّح المتحدث باسم البنتاغون روب لودويك أنّ “وزارة الدفاع الأميركية لا تشارك مباشرة في المناورة”، مضيفاً: “يراقب عدد قليل من أفراد القيادة المركزية الأميركية أجزاءً من المناورة”.

وأوضح خبراء عسكريون في الولايات المتحدة الأميركية أنّ “قضية التزود بالوقود الجوي مهمّة لإسرائيل، التي تمتلك قوة عسكرية كبيرة، لكنّ إحدى نقاط ضعفها هي عدم وجود القدرة الكافية لديها لإعادة تزويد طائراتها بالوقود في حالة وقوع هجوم في إيران، بسبب المدى البعيد”.

عن duaa

شاهد أيضاً

روسيا تقدم ادلة تثبت ارتباط أوكرانيا بمنفذي الهجوم الإرهابي

أكّدت لجنة التحقيقات الروسية، مساء اليوم الخميس، أنّها حصلت على دليلٍ يثبت وجود صلة لأوكرانيا …