أخبار عاجلة

تقرير فرنسي : نسبة البطالة في نينوى بلغت 40 %

اكد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية ، الاحد، ان نسبة البطالة في محافظة نينوى ثاني اكبر مدينة عراقية بلغت حوالي 40 بالمائة حيث تأمل قلة محظوظة في العثور على عمل في معرض توظيف جامعي تحضره شركات فرنسية إلى جانب شركات محلية.
وذكر التقرير ، أن” الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام في جامعة الموصل في ثاني أكبر مدينة عراقية مزقتها الحرب ، حيث تباطأت إعادة الإعمار بعد خمس سنوات من قيام الجيش العراقي والقوات الامنية بطرد تنظيم داعش الارهابي من المدينة “.
وقال ” ليث عبد الله خريج هندسة النفط منذ عام 2019 ” لقد مضى وقت طويل منذ ان تخرجت ومازالت ابحث عن عمل حتى الان “، مضيفا إن ” اعداد الذين هم مثلي يزدادون كل يوم وفرص الحصول على العمل اصبحت نادرة رغم اننا مطلوب منا ان نتزوج ونساعد عائلتنا “.
وتابع التقرير ان ” الاحصائيات لدى محافظة نينوى ومدينة الموصل تشير الى أن معدل البطالة يبلغ حوالي 40 بالمائة بشكل عام و 20 بالمائة لدى فئة الشباب لمن تتراوح أعمارهم بين 24 الى 45 عامًا”.
واوضح التقرير أن ” معدل البطالة مرتفع بالمثل في أماكن أخرى من البلاد التي تحاول تجاوز العقود الماضية من الحرب لكنها تعثرت بسبب الفساد والمحسوبية والمشاكل الاقتصادية الأخرى “.
من جانبه قال رئيس جامعة الموصل قصي الاحمد إن ” البطالة هي الغول الذي يلتهم احلام الشباب “، معربا عن امله ان ” تتوفر الوظائف والمشاريع لخلق فرص العمل لمئات الشباب العاطلين عن العمل “.
يشار الى أن البدء في مشاريع اقتصادية وعمرانية وصناعية مثمرة في مختلف محافظات البلاد من شأنه ان يدفع الى توفير المزيد من الوظائف وتحسين الاقتصاد العراقي المتدهور واستغلال طاقة الشباب في عمل يدعم عجلة اعادة الاعمار المتعثرة ويحصنهم من الانجرار الى الانضمام الى المجاميع الارهابية او منظمات الجريمة نتيجة البطالة “.

عن duaa

شاهد أيضاً

مراقب سياسي: امريكا خرقت سيادة العراق عبر طائرات ” الارضاع الجوي “

اعتبر المراقب السياسي هيثم الخزعلي، اليوم الاثنين، دخول طائرات الارضاع الجوي من قاعدة العديد في …