أخبار عاجلة

وفد بريطاني سيتوجه الى لاهاي لتقديم تقرير يوثق استخدام تركيا للاسلحة الكيمياوية شمال العراق

كشف تقرير لموقع ( أي ان أف) الكردي المعارض ، السبت، ان وفدا بريطانيا سيتوجه الى منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية في لاهاي يوم الثلاثاء القادم للضغط من اجل اتخاذ قرار من قبل المنظمة نتيجة استخدام الجيش التركي لتلك الاسلحة المحظورة في مناطق شمال العراق .

وذكر التقرير ، ان ” عضو الوفد ستيف سويني الذي امضى عاما كاملا في توثيق استخدام تركيا للاسلحة الكيمياوية في كردستان العراق ، سيطلق تقريرًا عن النتائج التي توصل إليها والذي يتضمن شهادات دامغة من قرويين أكراد ومسعفين وقوات أمنية”.

واضاف ان ” تقرير سويني يتضمن عينات من التربة ، ومقاطع الفيديو وغيرها من الأدلة ، مباشرة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية و التي تجاهلت حتى الآن الرسائل والالتماسات والطلبات من المنظمات والسياسيين الأكراد حيث سيتم تسليم الادلة الى لجنة تقصي الحقائق في المنظمة مباشرة “.

واوضح سويني بالقول إن “تركيا استخدمت الأسلحة الكيمياوية مئات المرات منذ أن شنت غزوها غير القانوني الذي أطلق عليه اسم عملية المخلب في نيسان من عام 2021، وقد استخدمت الذخائر المحظورة في أنفاق حرب العصابات وأيضًا ضد القرويين الأكراد لأكثر من عام ، التقيت بالعديد منهم ويعانون بوضوح من آثار التعرض للمواد الكيميائية بعد أشهر من التعرض”.

واشار الى أن ” المسعفين والبيشمركة اكدوا ذلك ، لكنهم تعرضوا للتهديد من قبل كل من المخابرات التركية وقوات الأمن التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني المهيمن إقليمياً، لذا يجب على منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التحقيق على وجه السرعة ويجب على المجتمع الدولي كسر صمته بشأن محاولة الإبادة الجماعية للأكراد “.

عن duaa

شاهد أيضاً

قوة في اللواء 20 في الحشد الشعبي نشرت دوريات راجلة لملاحقة عناصر داعش الارهابي في خانقين

أعلن الحشد الشعبي، الثلاثاء، عن تسيير دوريات راجلة لملاحقة فلول “داعش” الإجرامي في تلال خانقين …