أخبار عاجلة

المبعوث الاممي يحدد موعد فتح مطار صنعاء واولوياته المقبلة

عقد المبعوث الاممي الي اليمن ‏‎هانس غروندبرغ مؤتمرا صحفيا قبيل مغادرته صنعاء حول نتائج لقاءاته برئيس المجلس السياسي اليمني الاعلى مهدي المشاط وعدد من المسؤولين اليمنيين في صنعاء.

وعبر المبعوث الأممي عن تفاؤله حيال نتائج النقاشات التي أجراها في صنعاء والجدية التي لمسها لبناء السلام مشيرا الى ان النقاشات تركزت‏ حول سبل البناء على الهدنة كخطوة نحو حل سياسي شامل.
واضاف : منذ دخلت الهدنة حيز التنفيذ ورغم الانتهاكات، انخفضت حدة الأعمال العدائية ولا توجد تقارير عن هجمات عابرة للحدود.
واشار الىان العمل جار لفتح مطار صنعاء والتحضيرات لفتح الطرق والمعابر في تعز وغيرها من المحافظات مؤكدا ‏بانه يجب أن يستمر دخول المزيدمن السفن النفطية بشكل ثابت إلى ميناء الحديدة خلال فترة الهدنة
واكد غروندبرغ في رده على سؤال بشأن فتح مطار صنعاء: “نحن في صدد إنهاء الإجراءات البيروقراطية لفتح مطار صنعاء نحو وجهتي الرحلات، ولا عوائق سياسية” مشيرا الى ان أولوياته عقب زيارة صنعاء هي تثبيت الهدنة ومتابعة التزام الأطراف بالعمل عليها.
من جهتها أكدت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، ترحيبها بأي هدنة تحقن الدماء، وتوقف العدوان وجرائمه، وترسم ملامح السلام الحقيقي الذي ينشده أبناء الشعب اليمني.وعبّرت وزارة حقوق الإنسان في بيان، تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، عن الأسف لعدم التزام دول العدوان بالهدنة الأممية، التي أصبحت تهدد مساعي السلام، وإعاقته.

وأشارت إلى أن نوايا السلام الحقيقية تكمن في إيقاف العدوان ورفع الحصار، ودخول سفن المشتقات النفطية، والشروع بآلية تنفيذية لصرف رواتب موظفي الدولة.ودعت الوزارة الأمم المتحدة إلى الاضطلاع بدورها في تصحيح الأخطاء السابقة، كون هدفها الأساس حماية المدنيين، وفتح مطار صنعاء الدولي، ورفع الحصار، وهو ما لم يتحقق كما رسمت له في الهدنة، ما يتوجّب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل المباشر في إلزام دول العدوان الكامل والمطلق بما تم الاتفاق عليه والإعلان عنه.وجددت وزارة حقوق الإنسان ترحيبها بأي عملية سلام تحقق الأمن والحماية للمدنيين على مبدأ الحق والعدالة.. محملة دول العدوان مسؤولية حماية المدنيين، وعرقلة مساعي السلام.

عن duaa

شاهد أيضاً

جبران باسيل بعد اعلان نتائج الانتخابات اللبنانية : كانوا ينتظرون تحولنا إلى جثة سياسية لكننا صمدنا

علق رئيس “التيار الوطني الحر”، النائب جبران باسيل، على نتائج الانتخابات النيابية التي جرت يوم …