أخبار عاجلة

لأول مرة.. الرئيس اليمني المعزول والمقيم في الرياض يصف الحوثيين بـ”الأخوة” ويدعوهم للحوار

وصف الرئيس اليمني الهارب والمقيم في الرياض، عبدربه منصور هادي، جماعة انصار الله الحوثيين بـ”الأخوة”، لأول مرة، داعيا اياهم “لمراجعة الحسابات والعودة لملمة جراح الوطن الممزق.
جاء ذلك في كلمة له، خلال مأدبة إفطار أقيمت لقيادات ومسؤولين حكوميين في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، الاثنين.
وزعم الرئيس اليمني الهارب  إنه مع أي جهود تسعى لتحقيق السلام لأبناء الشعب اليمني، مشيرا الى أنه “يدعم أي توصيات تدعم وحدة الصف وتسعى لبناء دولة بمؤسسات وطنية قوية تصحح أي اختلالات”.
وطلب الرئيس اليمني الهابر والمقيم في الرياض من الحوثيين أن يكونوا مكونا سياسيا يمنيا يلتزم بالثوابت الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية، مخاطبا إياهم بالقول: “تعالوا إلى طاولة الحوار لنصنع السلام”.
وعبر عن أسفه إزاء عدم حضور ما وصفهم لأول مرة، “الأخوة الحوثيين” للمشاورات الجارية في الرياض، مضيفا: “مددنا إليهم يدنا للسلام عدة مرات وفي كل مشاورات أو مفاوضات”.

الجدير بالذكر ان هذا التحول في موقف الرئيس اليمني الهارب والمقيم في الرياض من انصار الله الحوثيين سببه التحول في موقف النظام السعودي الذي قرر ان يستجيب لمبادرة انصار الله لوقف العمليات العسكرية بين الجانبين والتي تطورت الى اعلان هذنة لمدة شهرين برعاية الأمم المتحدة وجائ هذا الموقف السعودي بعد الضربات الصاروخية المميتة والمدمرة التي وجهها انصار الجيش اليمني واللجان الشعبية الى المنشئات النفطية والحيوية والقواعد العسكرية في العديد من المدن السعودية ومنه الرياض وجدة وينبع وراس تنورة وجازان وحميس مشيط .

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد اعلن يوم السبت الماضي،  في بيان “استجابة أطراف النزاع بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة، بشأن هدنة لمدة شهرين، تدخل حيز التنفيذ يوم 2 أبريل الساعة 19:00”.
وبموجب هذه الهدنة “تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برا وجوا وبحرا”، وفق ما جاء في بيان لمكتب غروندبرغ.
وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع.
كما تشمل البنود أيضا عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

عن duaa

شاهد أيضاً

جبران باسيل بعد اعلان نتائج الانتخابات اللبنانية : كانوا ينتظرون تحولنا إلى جثة سياسية لكننا صمدنا

علق رئيس “التيار الوطني الحر”، النائب جبران باسيل، على نتائج الانتخابات النيابية التي جرت يوم …