أخبار عاجلة

تقرير لصحيفة هولندية : 11 مدني عراقي رفعوا دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية

كشف تقرير لصحيفة دتش نيوز الهولندية ، الاثنين ، ان 11 مدنيا عراقيا رفعوا دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية بعد ان اصيبوا وعائلاتهم في غارة جوية للطيران الهولندي في بلدة الحويجة في عام 2015 وسط منطقة سكنية .
ونقل التقرير : عن المحامية اليزابيث زيغفليد عن المدعين قولها إن “الجيش الهولندي قام بمخاطرة غير مقبولة في استهداف موقع معمل للمفخخات ، والذي كان يقع في منطقة مكتظة بالسكان، حيث من المعروف ان 70 شخصا لقوا مصرعهم بعد أن تسبب القصف في تفجير عبوات ناسفة كانت مخزنة في المبنى”.
واضاف التقرير ان ” الحكومة الهولندية كانت قد وعدت بإنفاق 4 مليارات يورو في المنطقة للتعويض عن فقدان المنازل وإمدادات الكهرباء والمياه ، لكنها نفت مسؤوليتها عن الهجوم، حيث زعم وزير الدفاع ، أنك بيليفيلد ، أمام البرلمان إنه لم تكن هناك معلومات استخبارية قبل الغارة تشير إلى أنها ستعرض أرواح المدنيين للخطر ولم تكن الحكومة على علم بوجود مخزون كبير من الذخيرة داخل المصنع”.
وتابع أن ” وزير الدفاع بين إن الاستطلاع الهولندي للموقع جاء في وقت غير مناسب وغير كاف وغير مستقل وينتهك التزامات الحكومة بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”.
من جانبها اوضحت المحامية زيغفليد أن ” الدولة كانت تعلم أو كان يجب أن تعلم ، أن الغارة الجوية قد تسببت في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين بينهم تسعة اطفال فيما أصيب آخرون باعاقات بدنية مزمنة”.
واشار التقرير الى أن ” تحقيقا سابقا اجري قبل عامين كشف أن القادة العسكريين قرروا المضي قدمًا في القصف على الرغم من علمهم بوجود خطر حدوث أضرار جانبية واصابات بين صفوف المدنيين “.

عن duaa

شاهد أيضاً

الطعن بعودة “التميمي” محافظا لديالى

اكد المرشح المستقل لمنصب محافظ ديالى علي خوام التميمي، اليوم الخميس، تقديم طعن بعودة مثنى …