أخبار عاجلة

السودان : لجنة تحقيق بعد مقتل سبعة متظاهرين فيما يتهم المحتجون البرهان بمحاولة الفرار من المسؤولية

استجابة لدعوات الإضراب العام والعصيان المدني شهدت العاصمة السودانية الخرطوم إغلاق متاجر ومكاتب وقطع طرق في عدد من الأحياء، بدءا من اليوم الثلاثاء ولمدة يومين احتجاجا على مقتل 7 متظاهرين أمس، في حين أعلنت السلطات تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات سقوط الضحايا.

وأقام المحتجون متاريس في عدد من أحياء العاصمة، وقالت وكالة رويترز إن نحو نصف المحلات والمتاجر في شرق وجنوب الخرطوم بدا مغلقا اليوم، ومنها صيدليات ومطاعم ومحلات لبيع مواد البناء، لكنها أضافت أن البنوك لم تتأثر بشكل ملحوظ.
وعرقلت الحواجز -التي أقيمت منذ صباح اليوم- الوصول إلى بعض الطرق الرئيسية في شرق الخرطوم وجنوبها ومدينتي الخرطوم بحري وأم درمان. وأضرم المحتجون النار في إطارات السيارات.
وشهدت جميع المدن السودانية، احتجاجات فيما ذكر شهود عيان بتجمع محتجين في سوق مدينة كسلا شرقي البلاد، كما احتج طلاب جامعيون في مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي البلاد على مقتل أحد زملائهم في المظاهرات التي شهدتها الخرطوم أمس.
في الوقت نفسه، أعلنت جامعتا الخرطوم والسودان تعطيل الدراسة لمدة يومين استجابة لدعوات الإضراب والعصيان المدني.
وقد دعت لجان المقاومة في الأحياء وتجمع المهنيين السودانيين والمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير إلى الإضراب بعد مقتل 7 متظاهرين في الخرطوم أمس الاثنين، في واحد من أكثر الأيام دموية ضمن موجة المظاهرات المناهضة لقرارات قيادة الجيش وسيطرته على السلطة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وقالت لجان المقاومة بولاية الخرطوم في بيان “الواجب مقاومتهم حتى ننتصر أو يحكموا بلادا خاوية بعد أن يقتلونا كلنا”.
من جهتها، أكدت الشرطة اليوم سقوط القتلى الـ7، لكنها قالت إنها استخدمت الحد الأدنى من القوة. وأضافت “قوبل ذلك بعداء مستحكم ومواجهات اتسمت بالعنف المنظم”.
وأصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان قرارا بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن الأحداث التي وقعت خلال مظاهرات أمس على أن تكون عضويتها من الأجهزة النظامية والنيابة العام. وحدد القرار للجنة 72 ساعة لتقديم النتائج.فيما اكد المحتجون وقيادات في العصيان المدني ان الفريق البرهان يتحمل المسؤولية الكاملة لانه هو صاحب القرار الامني والسياسي في البلاد ٫ واعلانه تش؛يل لجنة للتحقيق محاولة للفرار من المسؤولية والقاء تبعة قتل المتظاهرين على قادة امنيين محليين ٫ كما اتهم محتجون البرهان بتنفيذ توصيات اسرائيلية فيي قمع المحتجين والمتظاهرين لمنع سقوط حكم العسكر الذي بادر الى فتج جسور العلاقة مع الكيان الصهيوني .

عن anwartv2

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون ” العمل التخريبي ” في إيران : ” انه مسخرة “!!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …