أخبار عاجلة

وزارة الهجرة والمهجرين : معالجة أوضاع اللاجئين العراقيين على حدود لتوانيا وبولندا من مسؤوليتنا

اكدت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيڤان فائق جابرو، اليوم الأحد، على معالجة أوضاع اللاجئين العراقيين على حدود ليتوانيا وبولندا.
وذكرت الوزارة في بيان، ان الوزيرة استقبلت السفير السويدي الجديد لدى بغداد، جوناس لوڤين، لبحث أوضاع العراقيين في السويد، سيما الذي يواجهون بعض المشكلات هناك من والوقوف على معالجاتها”.
وتابع البيان انه “في مستهل اللقاء باركت جابرو للسيد لوڤين توليه مهام السفارة السويدية في بغداد، متمنية له التوفيق والسداد في تأدية مهامه”.
وقالت الوزيرة خلال اللقاء إن” بين العراق والسويد مشتركات كثيرة، ولا شك أن، من بين تلك المشتركات، والروابط، تواجد الكثير من اللاجئين العراقيين في السويد، وأن للأخيرة، جهود كبيرة تستحق الاحترام والتقدير، فيما يتعلق بايوائهم، وتوفير بيئة حاضنة لهم “.
وأكدت “على ضرورة إيجاد طرق سريعة، لمعالجة أوضاع اللاجئين هناك مِمَن يعانون من بعض المشكلات،
منوهة الى أن، “وزارة الهجرة هي الجهة المسؤولة بالدرجة الأولى والأساس عن رعاياها في الخارج، سواء كانوا في السويد، أو في أي مكان آخر، رافضة في الوقت ذاته، العودة القسرية لأي لاجئ من دول الاتحاد الأوربي أو غيرها”.
وتابع البيان “في السياق نفسه ، تطرق الاجتماع إلى، أوضاع اللاجئين العراقيين، على حدود ليتوانيا وبولندا، حيث أبدت الوزيرة استعدادها للتعاون المباشر في هذا الملف، بغية إنهاء معاناتهم، وحل مشكلاتهم”.
من جانبه، وجه لوڤين، “شكره وامتنانه للوزيرة”، مؤكدا أن، “السويد كانت متعاونة جدا في ما يخص طالبي اللجوء السياسي، وقد أولت هذا الملف اهتماما كبير، وهناك 200 ألف ممن يمتلكون الإقامات منهم في السويد، وحوالي 50 ألف ممن ليس لديهم إقامة شرعية”.

عن duaa

شاهد أيضاً

لجنة الامن النيابية : جدولة خروج القوات الامريكية ستكون ضمن اولويات زيارة السوداني للبيت الابيض

اكد عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الخميس، ان جدولة خروج القوات الامريكية …