أخبار عاجلة

محادثات فيينا..بين تفاؤل بصياغة الإتّفاق وتشاؤم بعدم الوصول إلى نتيجة

استأنفت مجموعة العمل الخاصّة برفع الحظر عن ايران عملها في فيينا بعد اتّفاق تمّ التّوصل إليه من قبل المشاركين في الجولة الأولى من المحادثات الرامية لإحياء الاتّفاق النّووي بين الوفد الإيراني ودول مجموعة 4 + 1.
وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعید خطيب زاده، إنّ فريق التّفاوض النّووي الإيراني يركّز في مباحثات فيينا التي استؤنفت الاثنين، على رفع الحظر، مؤكداً أنّ طهران لا تتعهد بأي التزامات غير واردة في الاتفاق النووي.
وأشار إلى أنّ محادثات خطوة بخطوة والالتزامات الجديدة لا مكان لها في مفاوضاتنا، مؤكّداً أنّ الحكومة الإیرانیة جلست علی طاولة مفاوضات فيينا بإرادة جادة.كما قال مندوب روسيا لدى المنظّمات الدّولية في فيينا ميخائيل أوليانوف إنّ عملية استئناف المفاوضات النووية مع إيران ناجحة إلى حدّ بعيد.
وأضاف في تغريدة على تويتر، أنّ المشاركين في الاتّفاق النّووي قرّروا مواصلة عملية الصياغة في مجموعتي عمل بشأن رفع العقوبات والقضايا النووية من دون تأخير.أمّا المبعوث الصيني إلى المحادثات النووية، قال إنّ على الولايات المتّحدة رفع جميع العقوبات التي لا تتماشى مع اتّفاق إيران النووي، بما في ذلك تلك العقوبات التي تطبق على الصين.
ونقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسي أوروبي كبيرقوله بأنّه “انتهينا حتى الآن من صياغة 70-80% من نص اتّفاق في محادثات إيران”.
وفي هذا الشان يقول المتخصّص في الفيزياء النووية والقانون الدولي الدكتور هادي عيسى دلول، أنّ واشنطن تلعب لعبة ذكية، من خلال أن يكون الضغط على المفاوضين الأوروربيين في الملف النووي وليس إدراتها من قبل الكيان الصهيوني وغير المنتفعين من نجاح الإتفاق.
وكشف دلول عن أنّ اليوم ظهرت حركة خفية بجولات سريعة لمسؤول صهيوني كبير إلى أوروبا، مضيفًا أنّ هذه الزيارة على ما يبدو حملت تهديد مبطّن لكلّ من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا لتثبيت مطالب “إسرائيل” في الإتّفاق النووي، والواضح أنّ الصراع اليوم هو أوروبي إسرائيلي، والسؤال هنا هل سيقبل الأوروبي بتمرير المطالب الصهيونية أم أنّه سيتقاعس ويتملّص منها؟
و خلص الخبير في الفيزياء النّووية والقانون الدولي هادي دلول الى انه من المستبعد أن تصل المفاوضات إلى نتيجة، لذا يجب أن تكون هناك ضمانات، وإلّا من الأفضل عدم مضيعة الوقت.

عن duaa

شاهد أيضاً

خلال استقباله حشدا من العمال … الإمام الخامنئي: الكارثة التي أحدثها الصهاينة في غزة لن تحقق أي نتيجة

استقبل قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، اليوم الأربعاء، في حسينية …