أخبار عاجلة

دعوات للمطالبة بتفعيل التعاون بين بغداد وأربيل لمواجهة تهديد تنظيم داعش الأرهابي

ارتفعت الدعوات المطالبة بتفعيل التعاون بين بغداد وأربيل لمواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية، بعد هجوم داعش الدموي على قوات البيشمركة في إقليم كردستان العراق.
وفي عملية تعد الأكبر من نوعها خلال أشهر، شن إرهابيو داعش هجوما على مواقع البيشمركة، راح ضحيته 9 من عناصرها بين قتيل وجريح، حسب بيان وزارة البيشمركة في حكومة الإقليم.
وفي التفاصيل، قالت وزارة البيشمركة في بيان: “في هجوم جبان، أقدمت مجاميع داعش الإرهابية بالهجوم على نقطة تمركز تابعة للواء الخامس مشاة لقوات البيشمركة في منطقة تبكي (كالان) ضمن حدود منطقة كولجو”.
ويتابع البيان: “جراء الهجوم الإرهابي أصيب 4 من أفراد قوات البيشمركة بجروح، وتصدت قوات البشمركة للهجوم بشدة وأحبطت الهجوم، وقامت بمطاردة الإرهابيين وإجبارهم على الفرار إلى جهة مجهولة”.
وبعد ذلك، يضيف: “توجهت قوة من البيشمركة إلى مكان الهجوم الإرهابي، وأثناء ذلك انفجرت عبوة ناسفة بالقوات الساندة، مما أدى لاستشهاد 5 من أفراد قوات البيشمركة”.
ويرى المراقبون والخبراء الأمنيون أن هذا الهجوم الواسع يشير مرة أخرى لضرورة تعزيز التعاون بين بغداد وأربيل، في المناطق الرخوة أمنيا في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين ونينوى، والتي عادة ما يستغلها التنظيم الإرهابي، لإعادة تنظيم نفسه، وشن عملياته فيها، مطالبين بتكثيف نشاط غرف العمليات المشتركة بين الطرفين، وصولا إلى تشكيل ألوية وقوات مكونة من الجانبين، لبسط الأمن في تلك المناطق، والقضاء على الخطر الداعشي المتنامي فيها.
هذا وقال رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني: “اتساع واستمرار اعتداءات وهجمات داعش رسالة جدية وخطيرة وتهديد حقيقي على المنطقة، لذا فإن المزيد من التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي بمساندة قوات التحالف الدولي ضرورة عاجلة”.
وطالب رئيس الإقليم: “بالمزيد من تفعيل وتوسيع التنسيق القائم بين الجهات المعنية في إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وبمشاركة ودعم قوات التحالف الدولي، من أجل التصدي بكل قوة واقتدار لإرهابيي داعش”.

عن duaa

شاهد أيضاً

لجنة الامن النيابية : جدولة خروج القوات الامريكية ستكون ضمن اولويات زيارة السوداني للبيت الابيض

اكد عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الخميس، ان جدولة خروج القوات الامريكية …