أخبار عاجلة

السودان : البرهان عين مجلس سيادة جديدا والمعارضة تجدد رفضها لاستيلاء الجيش على السلطة

اعلن التلفزيون السوداني الحكومي أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان عين اليوم الخميس مجلس سيادة جديدا.

قائد الجيش السوداني يعين مجلس سيادة جديدا (صور)قوى سياسية سودانية تجدد رفضها لاستيلاء الجيش على السلطة وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين
وأوضح التلفزيون في بيان أن “الفريق أول عبد الفتاح البرهان أصدر مرسوما دستوريا بتشكيل مجلس سيادة انتقالي جديد” في البلاد.

ووفقا للبيان، فإن البرهان سيكون رئيسا لمجلس السيادة، فيما سيكون محمد حمدان دقلو نائبا له، والكباشي وعقار والعطا بين الأعضاء.
وشمل المكون المدني للمجلس كلا من رجاء نيكولا وأبو القاسم محمد ويوسف محمد وسلمى عبد الجبار وعبد الباقي عبد القادر.

وكان البرهان قد أكد في الأسبوع الماضي التزام القوات المسلحة التام بـ”التحول الديمقراطي وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب”.
أصدر وزراء قوى الحرية والتغيير، اليوم الخميس، بيانا جددوا فيه رفضهم لاستيلاء الجيش على السلطة، وطالبوا فيه برفع حالة الطوارئ واطلاق سراح رئيس الوزراء وجميع المعتقلين السياسيين.

وقال وزراء الحرية والتغيير في بيانهم، إن الشعب السوداني يتطلع لدولة مدنية وتحول ديمقراطي سلمي.

وأكد الوزراء الذين كانوا في الحكومة الانتقالية قبل أن يتم حلها في نهاية أكتوبر الماضي، إننا “نعلن تجديد رفضنا القاطع للانقلاب العسكري، وكل ما ترتب عليه. والدعوة لرفع حالة الطوارئ واطلاق سراح رئيس الوزراء وزملائنا الوزراء وجميع المعتقلين السياسيين بلا استثناء.

وأعربوا عن إدانتهم “للعنف والقمع والاعتداءات الممنهجة التي تمارسها القوات الأمنية ضد المتظاهرين السلميين وحملات الإعتقالات التي طالت المئات من أبناء وبنات الشعب في كل انحاء البلاد”.

كما دعوا إلى “تحقيق جدي صارم لملاحقة الجناة المتورطين في قتل المتظاهرين والاعتداء الهمجي عليهم”.

وحذر الوزراء في بيانهم من أن “المضي في مخطط الانقلاب سيعيد بلادنا إلى دائرة العزلة الدولية والحصار الخانق الذي ذاق شعبنا ثماره المرة لثلاثة عقود كالحة”.

كما أعربوا عن رفضهم “الفصل التعسفي الجائر لمنسوبي الخدمة المدنية واستبدالهم بفلول العهد البائد”.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …