أخبار عاجلة

عبداللهيان: سنتوصل الى اتفاق في الأيام المقبلة اذا اظهرت اميركا المرونةالمطلوبة

اعلن وزير خارجية الجمهوية الاسلامية الايرانية حسين امير عبداللهيان ، انه بالامكان التوصل الى نقطة اتفاق خلال الايام المقبلة اذا اظهرت اميركا المرونة المطلوبة، مشيرا الى وجود خطة بديلة اذا فشلت المفاوضات.

وقال امير عبداللهيان: قدمنا لمنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ردنا النهائي وبشكل مكتوب حول مسودة النص النهائي للاتفاق النووي، اذا كان موقف الجانب الاميركي مرنا حيال رأينا النهائي فسنشهد اتفاقا، وعدا ذلك علينا التحاور أكثر، لدينا خطّة بديلة إذا أخفقت المحادثات في إحياء الاتّفاق النووي.

وأضاف عبد اللهيان : على الجانب الأميركي أن يتحلى بالمرونة لما يعانيه من مشاكل داخلية، فقد جاء دوره، في مفاوضات فيينا وافق الجانب الأميركي على مقترحات إيران الى حد نسبي حول مسألتين بشكل شفاهي، ويجب تحويلهما إلى نص، الأيام القادمة أيام مهمة.وقال وزير الخارجية الايراني : لم نؤجل المناقشة حول القضايا الاقتصادية، لكننا نناقش ثلاث قضايا مع اميركا على وجه الخصوص وسنعرض آراءنا في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع وزير الخارجية الايراني: خطوطنا الحمراء في المفاوضات هي إذا كان هناك اتفاق فسيكون مكتوبا، وان لا يشعر الشعب بتأثير المفاوضات على حياة المواطنين،

في الوقت نفسه، لم نعول على الاتفاق، والحكومة تتبع الخطة الاقتصادية بجدية مع كل التقلبات، نحن في وزارة الخارجية نلتزم بأن نصل بالمهمة الموكلة إلينا الى نقطة اتفاق مشرفة.

وتابع قائلا : نقوم حاليا بتبادل الرسائل مع اميركا حول ثلاث قضايا محددة، وسنعلن عن آرائنا الأخيرة في الأيام المقبلة، وذهبت وفود الدول الأخرى إلى عواصمها لمراجعة آرائها بالتنسيق مع بوريل ومورا، وقلنا لأميركا صراحة أنه في حالة تقديم آرائنا حول هذه القضايا الثلاث، وهي آراء منطقية، فنحن مستعدون للدخول في مرحلة إعلان الاتفاق وعقد اجتماع نهائي بحضور وزراء الخارجية في فيينا ، وسيتم اتخاذ الخطوات المقبلة وفق الجدول الزمني والتوافق الحاصل.

ولفت وزير الخارجية الايراني الى انه تم احراز تقدم نسبي في الجولة الاخيرة من مفاوضات فيينا.واعتبر امير عبداللهيان ان أحد أسباب اطالة هذه المفاوضات هو أن ايران لا تريد تجاوز الخطوط الحمراء.

عن duaa

شاهد أيضاً

عدوان امريكي اسرائيلي ينفذ قصفا بعدة صواريخ يستهدف قاعدة كالسو العسكرية التابعة للحشد الشعبي شرقي محافظة بابل

ذوت انفجارات عنيفة وتصاعدت السنة اللهب الى عنان السماء الليلة نجمت عن صف عنيف نفذته …