أخبار عاجلة

مئات الملايين من اتباع اهل البيت ع في العالم أحيوا مناسبة ” عاشوراء ” ذكرى شهادة الامام الحسين ع واهل بيته واصحابه

أحيا مئات الملايين من المسلمين الشيعة، وأتباع ومحبي أهل بيت رسول الله (ص)، الثلاثاء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع)، وأهل بيته وأصحابه في راقعة الطف في كربلاء، بإقامة مراسم عاشوراء ومجالس العزاء والمسيرات والمواكب الحسينية، في مختلف دول العالم الإسلامي.
وشارك ملايين العراقيين ، في مراسم عاشوراء، في مدينة كربلاء المقدسة، إحياءً لذكرى شهادة الإمام الحسين (ع) وأهل بيته.وشهدت العتبتان الحسينية والعباسية، مواكب العزاء الحاشدة. ورددوا فيها الشعارات الحسينية التي تعاهد الإمام الحسين (ع) على الوفاء له وتجديد البيعة لمبادئ الثورة الحسينية، والبقاء على خطه، وتلبية ندائه، مهما عظمت التضحيات. ورفعوا رايات حسينية واعلام الحشد الشعبي .

وتوافد الملايين من مختلف المدن والمحافظات العراقية، ومن دول عربية وإسلامية، إلى ضريح الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام في كربلاء المقدسة ، وتوزعت في شوارع المدينة بالمواكب الخدمية التي تقدّم الطعام والماء للزوار وبلغ عدد مواكب تقديم الطعام والشراب للرائرين اكثر من الفين ومائتين موكب
هذا وشهدت العتبة الحسينية والعباسية انطلاق “ركضة طويريج” التي تبدا من مسافة ثمانية كيلومترات خارج المدينة وتضم بين ثلاثة ملايين وأربعة ملايين مشارك في هذا العزاء ، وهي واحدة من أكبر التجمعات البشرية التي تحدث حول العالم، وتقام سنويًا في العاشر من محرم، وتنطلق من منطقة قنطرة السلام في كربلاء باتجاه مرقد الامام الحسين (ع) وسط المدينة القديمة بطول يصل إلى كيلو مترين.
كما شهدت بقية المدن العراقية احياء ليالي عاشوراء بمجلس حسينية ومواكب عزاء ومواكب خدمة المعزين .
وفي سوريا احيا اتباع اهل البيت من السوريين والمقيميين ذكرى عاشوراء في باحة مرقد السيدة زينب عليها السلام وكذلك أقيمت مجالس العزاء في حي الأمين، وسط العاصمة دمشق، ومدرسة السيد محسن الأمين، واختتمت هذه المراسم بمسيرات حاشدة.وشارك في مراسم العزاء، جموع كبيرة من أتباع ومحبي أهل البيت (ع)، قدموا من مدن سورية المختلفة لتقديم العزاء والمواساة لأهل البيت بمصابهم في هذا اليوم العظيم.
وأحيا مئات الالاف من الشيعة وأتباع ومحبي أهل البيت (ع) في البحرين ذكرى عاشوراء، بمجالس العزاء الحسيني في الحسينيات والنوادي الحسينية، في مناطق مختلفة من العاصمة المنامة، واختتمت بمسيرة عاشورائية حاشدة رغم الإجراءات القمعية التي اتخذتها السلطات الخليفية الحاكمة في البحرين.
كما أحيا الشعب اليمني ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (ع)، بمجالس عزاء ومسيرات جماهيرية حاشدة، في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات.
وأحيا الشعب الإيراني الذكرى الخالدة بمجالس ومراسم عزاء ومسيرات ضخمة في مختلف المدن الإيرانية، شاركَ فيها الملايين، في العاصمة طهران وشتى المدن والمحافظاتِ الإيرانية التي اتشحت بالسواد.
وأقيم في حسينية “الإمام الخميني (رض)” بطهران، مجلس عزاء مركزي بحضور الإمام القائد السيد علي الخامنئي، وقيادات ومسؤولين إيرانيين، وتخلله قراءة السيرة الحسينية، والمراثي التي تمجّد شهداء الطف في كربلاء.كذلك شهدت المدن الإيرانية الأخرى مسيرات ضخمة ومواكب العزاء في الشوارع والساحاتِ العامة، وأقيمت المجالس الحسينية في المساجد والحسينيات بحضورِ حشود كبيرة، حيث قُرِئت المراثي، فضلًا عن سرد واقعة الطف التي استُشهد فيها الإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه.

وأحيا آلاف الأتراك من أتباع ومحبي أهل البيت (ع) يوم عاشوراء، في عدة مجالس حسينية في مدينة إسطنبول، وشهد ميدان “هالكالي” وسط المدينة حشدًا كبيرًا من المعزين، قدموا من مناطق مختلفة، بمواكب راجلة وسيارة، يحملون الرايات السوداء والصور واللافتات التي حملت عبارات وكلمات خالدة للإمام الحسين (ع)، ورددوا شعارات تجديد العهد والولاء والبيعة للإمام الحسين (ع)، وشعار “لبيك يا حسين”.وشارك في المراسم التي نظمها الوقف الجعفري في إسطنبول، سياسيون وأعضاء برلمان وممثلون عن مؤسسات دينية ومدنية.وتخلل هذه المراسم عروض مسرحية صوّرت فاجعة كربلاء والظلم الذى تعرض له الإمام الحسين (ع) وأهل بيت رسول الله (ص).
وأقيمت مراسم إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (ع) بمجالس العزاء والمسيرات الحسينية في المدن والولايات الباكستانية والهندية و في أفغانستان ..وانطلقت مسيرة عزاء حسينية، من بلدة محفل شاه خراسان، باتجاه وسط مدينة كراتش في باكستان ، حمل خلالها المشاركون 72 نعشًا رمزيًا تمثل شهداء واقعة كربلاء، وبلغت المسيرة ذروتها في حسينية “عزا خانه زهراء” بعد مرورها عبر طريقها التقليدي السنوي.كذلك أحيا المسلمون الشيعة في الهند ذكرى عاشوراء، بإقامة مجالس العزاء والمسيرات ومواكب اللطم في العديد من المدن الهندية.وشهدت مدينة (شيناي، كشمير، سرينغار، وأحمد آباد) مراسم إحياءَ ذكرى عاشوراء، وتخلل هذه المراسم تمثيل مسرحيات شعبية تروي فاجعة الطف في كربلاء.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …