أخبار عاجلة

تقرير لمعهد امريكي للدراسات يوضح التدخل الامريكي في الشؤون الداخلية للعراق

حرض معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى الولايات المتحدة على التدخل في النزاع بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان للحفاظ على المصالح الامريكية في تجاوز على قرارات المحكمة الاتحادية والتحكيم الدولي .

وذكر التقرير ، ان “هذا التدخل الامريكي في قضية ذات شأن داخلي ليس الغرض منها محاولة ايجاد حل وفق الدستور والقانون العراقي والتحكيم الدولي الذي ايد حجج الحكومة المركزية في بغداد ، بل من اجل الحفاظ على المصالح الامريكية المتمثلة بمنع ارتفاع اسعار النفط والمحاولة المستميتة من قبل الولايات المتحدة لايجاد بديل عن النفط والغاز الروسي والايراني “.

واضاف انه ” وبعد صدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية عقود النفط والغاز الكردية تدهورت العلاقات بين بغداد واربيل وحركت بغداد محامييها على مستثمري النفط والغاز الدوليين في الاقليم وهددت بوقف التحويل الشهري من وزارة المالية الفيدرالية الى الاقليم والبالغة 138 مليون دولار “.

وتابع التقرير ان ” هذا التصعيد الاخير يمكن ان يحمل الكثير من الضرر لمصالح الولايات المتحدة في العراق ، حيث انه اذا نجح محامو بغداد في منع تصدير النفط عبر كردستان ستخسر السوق العالمية حوالي 500 الف برميل وفي ظل هذا السيناريو هناك احتمال ان تتصاعد اسعار النفط وزيادة خطر حدوث الركود الاقتصادي “.

واشار التقرير الى ان ” انهيار العلاقات بين بغداد واربيل وربما ايضا بين بغداد وأنقرة ستشعل أزمة اقتصادية في كردستان العراق وتؤثر على جعل تركيا ممرا بديلا لتدفق النفط والغاز الى اوربا في خضم الازمة الروسية لذا فان التدخل الامريكي يمكن أن توجه نزاع الطاقة بين بغداد وأربيل مما يساعد بشكل كبير المصالح الأمريكية ومحاولة إيجاد بديل للنفط والغاز الروسي والإيراني”.

عن duaa

شاهد أيضاً

الاطاحة بداعشي اغتال ضابط كبير شرقي الرمادي

اعلن مصدر امني في محافظة الانبار، الاربعاء، الاطاحة بداعشي نفذ عملية اغتيال ضابط كبير في …