أخبار عاجلة

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي يستقبل رئيس تركمنستان سردار بردي محمدوف

التقى الرئيس التركمنستاني سردار بردي محمدوف قبل ظهر اليوم الاربعاء قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي.
وكان الرئيس التركمنستاني سردار بردي محمدوف، الذي وصل الى طهران مساء امس الثلاثاء، قد اجرى صباح اليوم جولة محادثات مع الرئيس الايراني آية الله ابراهيم رئيسي ووقع وفدا البلدين بحضور الرئيسين الايراني والتركمنستاني 13 اتفاقية في مجالات متعددة، أبرزها الجوانب الاقتصادية والتجارية والسياسية.
وجاءت زيارة الرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف لايران متزامنة مع الذكرى الـ30 للعلاقات بين البلدين .

وقال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي: “ان ايران وتركمانستان تربطهم علاقات اخوية وحسن الجوار والتبادل التجاري الموجود الان غير مرضي للجميع، لقد اتفقنا على رفع حجم التبادل التجاري في مختلف المجالات، وخاصة في قطاع الطاقة، والنقل أن الطرفين متفقان حيال الوضع في أفغانستان، وأن أزمات المنطقة يجب أن تحل بعيدا عن التدخلات الخارجية”.
وقال الرئيس التركماني سردار بردي محمدوف: “لابد من توسيع العلاقات الثقافية وترسيخها بين الشعبين الإيراني والتركمانستاني، ونسعى لتوسيع العمل الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة، أعبر عن شكري وتقديري للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومؤازرته لجمهورية تركمانستان في جميع المجالات”.
وشهد التبادل التجاري بين ايران وتركمنستان خلال الاشهر التسعة الاخير نموا بلغ 79 في المئة، دون الاخذ بعين الاعتبار مصادر الطاقة التي كانت حوالي مليون ومئة الف طن بقيمة 300 مليون دولار.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

سوريا: تصدينا لعدوان إسرائيلي استهدف مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية

أعلنت وزارة الدفاع السورية تصدي الدفاعات الجوية، فجر اليوم الجمعة، لعدوان إسرائيلي بالصواريخ نفذ من …