أخبار عاجلة

العامري : القوى الدولية والاقليمية مازالت تسعى بخبث الى احياء نهج الابادة والقمع الوحشي

اكد زعيم تحالف الفتح هادي العامري، ان القوى التي صنعت نظام المقابر الجماعية ما زالت تسعى بخبث لاحياء نهجه الوحشي في العراق. وقال العامري في بيان ، انه في اليوم الوطني للمقابر الجماعية نقف باجلال وخشوع لذكرى مئات الالاف من الشهداء من ابناء شعبنا الذين قتلوا بلا ذنب جنوه ، وكانت دماؤهم الزكية سببا في تقريب يوم الخلاص من قبضة الجلادين ، ولم يتوقف نهج المقابر الجماعية بسقوط نظام صدام بل ورثت هذا النهج العصابات الارهابية كالقاعدة وداعش ومن والاهم من بقايا نظام الجريمة.
وتابع العامري، انه في هذه المناسبة ندعو الى تخليد ضحايا المقابر الجماعية ، وتخليد مظلوميتهم بكل الوسائل ، واستكمال وتسهيل منح اسرهم الحقوق القانونية ، وعلى الاعلام الوطني وكل المنابر المعرفية التذكير دائما بأن القوى الدولية والاقليمية التي صنعت نظام المقابر الجماعية مازالت تسعى بخبث الى احياء نهجه الوحشي في العراق، نهج الابادة والقمع والتلويح بالقوة وعدم الاعتراف بالرأي الآخر ، ان التخلص من نظام الجريمة كان نصرا عظيما ، ولكن النجاح في منع فكره وسلوكه الاجرامي من العودة هو الانتصار الاكبر.
الى ذلك كشف مسؤول عراقي عن أن إجمالي عدد مواقع المقابر الجماعية التي تم فتحها في العراق حتى الآن بلغت 105 مقابر من أصل 210 تعود لحقبة النظام البائد ، ثم فترة صفحة الإرهاب، ثم جرائم تنظيم (داعش).
وقال كاظم عويد، رئيس مؤسسة الشهداء في العراق، إن “هناك ثلاثة أنواع من المقابر الجماعية التي تعمل عليها دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية، وهي المقابر التي خلفها النظام السابق والأخرى التي خلفها الإرهاب بعد العام 2003، والمقابر التي خلفها تنظيم داعش بعد العام 2014”.
وأوضح “المواقع التي خلفها النظام السابق وشخصتها الفرق التابعة لدائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية بلغ عددها 98 مقبرة تم فتح 76منها فقط بينما بلغ عدد المواقع التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية وشخصتها فرقنا 112 مقبرة فتح منها 29”.
وذكر أن “مجمل عدد الرفات المرفوعة من هذه المقابر بلغ 6 آلاف و393 وهناك عدد من المقابر لم تدخل حتى الآن بخطة مؤسسة الشهداء إلى جانب وجود الكثير من المواقع غير المكتشفة وفرق المقابر الجماعية تعمل بالتنسيق مع دائرة الطب العدلي بوزارة الصحة واللجنة الدولية لشؤون المفقودين للتنقيب بالمواقع المكتشفة للكشف عن مصير المفقودين نتيجة الحروب والإرهاب التي خاضتها البلاد”.
وذكر المسؤول العراقي أن “هناك صعوبات تواجه ملف المقابر الجماعية منها قلة المخصصات المالية لتنفيذ خططها فضلا عن جائحة كورونا وصعوبة التنقل بين المحافظات، لكن العمل جاري مع مراعاة هذه المحددات”.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

العمليات المشتركة: مقتل إرهابي بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الخميس، عن مقتل إرهابي بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية. …