أخبار عاجلة

الرئيس الفنلندي : سنتقدم بطلب الانضمام الى حلف الاطلسي بعد التشاور مع البرلمان

أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو؛ أن بلاده ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في تحول تاريخي في السياسة عززه على ما يبدو عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا.
وقال الرئيس الفنلندي: اليوم الاحد قررنا معا، نحن الرئيس ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة.
من جانبها قالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين: توصلنا اليوم إلى قرار مهم بالتعاون الجيد مع الحكومة ورئيس الجمهورية. نأمل بأن يثبّت البرلمان القرار للتقدم بطلب الترشح لعضوية الناتو خلال الأيام المقبلة. سيتم ذلك على أساس تفويض قوي.
الخطوة التالية تتمثل بانعقاد البرلمان الفنلندي الاثنين لمناقشة القرار، فيما تظهر التوقعات الحالية بأن غالبية أعضاء البرلمان البالغ مجموعهم مئتين يدعمون الترشّح.
لكن هذه الرغبة تعارضها موسكو بشدة وحذرت منها مرارا في الأسابيع الماضية؛ وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري لفنلندا سيكون أمرا خاطئا؛ يضر بالعلاقات الثنائية.
وبقيت فنلندا التي تتشارك مع روسيا حدودا يبلغ طولها الف وثلاثمئة كيلومتر غير منحازة عسكريا على مدى 75 عاما. من المتوقع أن تسير السويد على خطى فنلندا مع تنامي الدعم الشعبي للانضمام للحلف وسط مخاوف أمنية.

عن anwartv2

شاهد أيضاً

سوريا: تصدينا لعدوان إسرائيلي استهدف مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية

أعلنت وزارة الدفاع السورية تصدي الدفاعات الجوية، فجر اليوم الجمعة، لعدوان إسرائيلي بالصواريخ نفذ من …